مفتي السعودية: السلطات غير مسؤولة عن حادث منى

قال مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، إن السلطات غير مسؤولة عن حادث تدافع الحجيج في مِنى الذي قتل فيه أكثر 769 شخصا.واعتبر آل الشيخ أن الحادث وقع “قدر وقضاء”.

20150926-200543976929387

وجاءت تصريحات المفتي خلال لقائه مساء الجمعة مع الأمير محمد بن نايف، ولي العهد السعودي ورئيس اللجنة العليا للحج، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.وانتقدت إيران ودول أخرى طريقة تعامل السلطات السعودية مع إجراءات أمن وسلامة الحجيج.
وطالب العاهل السعودى الملك سلمان بمراجعة منظومة الأمن والسلامة في الحرم المكي.ويعد حادث التدافع الذي وقع الخميس، أسوأ حادث يقع خلال الحج منذ 25 سنة.وأعلنت السلطات السعودية السبت ارتفاع حصيلة القتلى إلى 769، إضافة إلى 934 مصابا.

وطالب العاهل السعودى الملك سلمان بمراجعة منظومة الأمن والسلامة في الحرم المكي بعد وقوع الحادث المأساوي.وقال المفتي السعودي لولي العهد الأمير بن نايف: “أنتم غير مسؤولين عما حصل.”

وأضاف: “الأمور التي لا يستطيع البشر (السيطرة) عليها فلا تلامون عليها، والقدر والقضاء إذا نفذ لا بد منه.”وجاء تصريح آل الشيخ، وهو رئيس هيئة كبار العلماء، بعد أيام من اتهامات وجهها مجلس الأمن القومي الإيراني للسلطات السعودية بـ”التقصير”، مطالبا إياها بتحمل مسؤولية الحادث.

تعليقات الفيسبوك