طرق للعناية بأسنان الأطفال الرضع منذ الحمل

أثبتت الدراسات العلمية خطأ هذا الاعتقاد الخاص بإهمال اسنان الأطفال الرضع في بداية حياتهم، فلا يجب على الام ان تهمل هذه الاسنان اللبنية، حيث أكدت أن صحة وسلامة هذه الاسنان هي الضمان لحصوله على اسنان سليمة ودائمة، وكذلك أكدت أن الاهتمام يجب أن يكون منذ بداية حمل الأم.

cro (1)

وهنا نقدم لكل ام بعض النصائح الخاصة بالاعتناء بأسنان الأطفال الرضع لصحة قوية ومستقبل جيد، وأولها البدء بالاهتمام بتناول الام للكالسيوم بشكل يومي ومنتظم منذ أول يوم لحملها حتى يتوافر داخل جسدها هذا العنصر الهام للاسنان والذي سينتقل تباعا إلى الطفل.
وثانيا: عند بدء ظهور الأسنان الأولى للطفل، يجب على الام زيارة الطبيب الخاص بالطفل لمعرفة كيفية الاعتناء بالطفل خلال هذه الفترة الأولية وبعد ذلك تكون الزيارة دورية كل ثلاثة أشهر بحيث يكون هناك متابعة لسلامة اسنان الأطفال الرضع بما يريحهم ويجعلهم في حالة اطمئنان للطبيب عند الكبر او في حالة وجود مشكلة ما.
ثالثا: يمكن للام تنظيف لثة الطفل من خلال شاشة مبللة ويمكن البدء في هذا قبل ظهور الاسنان، فهذه العادة تحافظ على نظافة الفم والبعد عن بكتريا البلاك ويساهم في تعويد الطفل على تدخل والدته داخل حدود فمه، كما يمكن استخدام فرشاة الأسنان السيليكون التي توضع بالأصبع Finger Teeth Brush فكونها من السيليكون الطري فهي لا تجرح لثة الطفل الرقيقة وهي سهلة في التحكم في تنظيف أسنانه ويكون بها جانبان، الأول فرشاة ناعمة لتنظيف أسنان طفلك الصغيرة عندما تبدأ في الظهور والاخر يحتوي بروزات بسيطة من السيليكون ايضا لتنظيف اللثة واللسان.
رابعا: ينصح الاطباء بعدم الاكثار من إعطاء الأطفال الرضع العصائر الطبيعية ظنا بانها لا تضر بأسنان الطفل لكونها لا تحتوي على السكر الصناعي والامر عكس ذلك فسكر الفاكهة يسبب تسوس الاسنان خاصة اذا تم إعطائه للطفل في الببرونة فمن الافضل استخدام كوب الاطفال في هذه الحالة، فلا يجب ان تزيد الكمية التي يتناولها الطفل في اليوم عن ١٢٠ مللي، وكذلك لا يفضل شرب الطفل للعصائر قبل التوجه للنوم مباشرة.
خامسا: يجب على الامهات عدم استخدام معجون الأسنان مع الأطفال الرضع قبل بلوغهم عامين، حتى لا يبتلعه الطفل ويسبب له اضرارا على مستوى آخر وقبل ذلك يكفي تنظيف الاسنان بأداة تنظيف الأسنان الخاصة بالرضع فقط، ويكون هذا عقب تناول الطعام أو شرب اللبن والعصائر.
سادسا: تكون طريقة تنظيف اسنان المولود عبر حركة دائرية وليس تنظيفها في الاتجاهين والعكس حتى لا تصيب اللثة أي أضرار، ويجب تشجيع الطفل في مراحل تالية على المشاركة في هذه العملية حتى يتعود على هذه العادة الصحية، فمثلا يمكن جعل الطفل يمسك في يديه مرآة بلاستيكية من التي تستخدم في اللعب وينظر في فمه المفتوح ليرى ما تقوم به الام

تعليقات الفيسبوك