تمديد فترة فتح معبر طابا حتى الساعة 15:00 عصرا لضمان دخول جميع المسافرين

علم ان معبر طابا سيبقى مفتوحا حتى الساعة 15:00 بعد الظهر اليوم الجمعة وذلك لادخال كل المسافرين. وكان الالاف من المسافرين الى شرم الشيخ من ابناء الوسط العربي قد اعربوا عن غضبهم لكونهم عالقين في معبر طابا منذ ساعات الليل، حيث ادعوا ان “الجهات المسؤولة تعمل ببطء، كما أن المسافرين يتخوفون من عدم استطاعتهم عبور المعبر، نتيجة الضغط الكبير، واغلاقه المعبر حوالي الساعة 12:00 ظهرا بسبب عيد الغفران”.

IMG-20141003-WA0002

وقد توجه مدير مركز مساواة جعفر فرح الى الجهة المسؤولة عن المعبر، ومكتب رئيس الحكومة وطالبهم بفتح كل النوافذ لتسهيل عملية دخول المسافرين داخل المعبر، الا ان الآلاف ما زالوا عالقين هناك حتى هذه اللحظات تحت اشعة الشمس. من جانب اخر يعمل بعض اعضاء الكنيست العرب وهم دوف حنين، احمد طيبي، باسل غطاس على مساعدة المسافرين وحل قضيتهم بالسرعة الممكنة.

احمد غنايم من سكان مدينة باقة الغربية قال: “نحن في ازمة شديدة جدا، بسبب الضغط الكبير هنا، ولا نعرف كيف سنتصرف، حيث ان العمل في المعبر بطيء جدا، لدرجة اننا اصبنا بحالة احباط شديدة، فبدلا من تقديم المساعدة لنا نشعر بأن الجهات المسؤولة تستهتر بالمواطنين العرب ولا تراعي مشاعرهم وفرحتهم بالعيد”. ثم قال:” نحن نتواجد هنا منذ ساعات الليل، واالان نقف تحت اشعة الشمس، وفي حال وان بقيت الاوضاع على ما هي، فهناك عائلات كثيرة سوف تعود لبيوتها”.

وقال عضو الكنيست الدكتور باسل غطاس: “إتصل بي بعض الإخوة يبلغوني أن آلاف المسافرين العرب عالقون في معبر طابا والذي يعمل ببطء شديد وسيغلق بسبب يوم الغفران عند الساعة 12:00 وهناك خطر جدي بأن لا يمر قسم كبير منهم، وبهذا سيضطرون للعودة خلال الغفران ويفسدون عطلة وفرحة العيد. وقد ابرقت لوزارة الداخلية طالبا أخذ كافة الإجراءات الطارئة لتسهيل دخول المسافرين وآمل أن يتحسن الوضع في القريب العاجل”.

وطالب النائب الطيبي وزير النقل الاسرائيلي كاتس ومدير سلطة المطارات يعقوب غانوت بعدم اغلاق معبر طابا عند الساعة 12 من ظهر اليوم بسبب يوم الغفران، الى ان يمر كل العالقين في المعبر منذ مساء أمس. كما واجرى الطيبي اتصالات مكثفة مع كافة الجهات المسؤولة ومع الجهات المصرية لضمان ذلك. وقال الطيبي: “كان على سلطة المطارات الاستعداد لوصول المسافرين العرب مع حلول عيد الأضحى. لكن يبدو ان هناك لم يأخذا الامر بالحسبان وفكّر فقط في يوم الغفران”.

وقال النائب الطيبي في حديث لاحق مع موقع العرب وصحيفة كل العرب أن “وزير المواصلات أبلغة بتمديد ساعات فتح المعبر، وان هناك موافقة من الجانبين الاسرائيلي والمصري على ابقاء معبر طابا مفتوحا حتى الساعة 15:00 عصرا، بدلا من الـ 12:00 ظهرا، حتى انهاء معاملات كل المسافرين”.

وجاء تعقيب من سلطة المطارات “يوجد في معبر طابا ضغط كبير جدا. المعبر مفتوح وهنالك طواقم عمل كبيرة تعمل منذ ساعات الليل، لا سيما ان الجانب الاسرائيلي والجانب المصري ايضا يبذلان كل ما بوسعهما من اجل تمرير كل المسافرين”.

 IMG-20141003-WA0003 IMG-20141003-WA0004 IMG-20141003-WA0005 IMG-20141003-WA0006

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة